Web Analytics Made Easy - Statcounter
كيفية كتابة عنوان مقال مغناطيسي لا يقاوم

إشتري مدونة جاهزة

أطلب مدونة بلوجر احترافية ومقبولة في أدسنس

إشتري الأن

كيفية كتابة عنوان مقال مغناطيسي لا يقاوم

عنوان المقال هو أول ما يراه القارئ، سواء في نتائج محركات البحث أو على مواقع التواصل الإجتماعي وغيره من المنصات، وهو التعويدة السحرية التي قد تفجر الزيارات في مدونتك أو على النقيض قد تقتلها.

ولذلك فهو من أهم عناصر المقال التي تؤثر على جذب انتباه الزائر وحثّه على قراءة المقال. لذلك، من المهم للغاية أن تحرص على كتابة عنوان جذاب لا يقاوم، يثير فضول القارئ ويجعله يرغب في معرفة المزيد عن المقال.
كيفية كتابة عنوان مقال مغناطيسي لا يقاوم
وبما أنك تقرأ هذه الأسطر في مدونة قالب مشروع فأكيد قد لفت إنتباهك عنوان المقال وقد شد إنتباهك أو حرك عواطف معينة فيك أو أنه حل مشكلة معينة عندك أو أضاف قيمة مميزة قد تشعر بالندم إن فوتها... الأسباب التي تجعل الزائر يود الدخول إلى مقالتك كثيرة ومتنوعة، وفي هذا المقال سنتعلم كيف ننشئ عناوين مقالات جذابة وإحترافية.

كيفية كتابة عنوان مقال احترافي

فيما يلي أهم الحيل والطرق والنصائح التي ستساعدك على كتابة عنوان مقال جذاب لا يقاوم ويجلب لك كم هائل من الزيارات.

استخدم كلمات مفتاحية ذات صلة بموضوع المقال

استخدام الكلمات المفتاحية في عنوان المقال سيساعد ذلك القارئ على فهم الموضوع الذي يدور حوله المقال، ويزيد من فرص جذب انتباهه، ناهيك عن ملائمة العنوان لشروط تحسين محركات البحث.

استخدم كلمات قوية وفعالة

استخدم كلمات تثير فضول القارئ وتجعله يرغب في معرفة المزيد. على سبيل المثال، بدلًا من كتابة "كيفية كتابة مقالات جيدة"، يمكنك كتابة "أسرار كتابة مقالات احترافية تغزوا النتائج الأولى لجوجل".

إقرأ أيضًا: كيفية إنشاء رابط URL احترافي للمقالة في بلوجر

استخدم لغة بسيطة وسهلة الفهم

تجنّب استخدام المصطلحات الفنية أو الكلمات الغريبة التي قد لا يفهمها القارئ ولا تتفلسف أكثر من اللازم، أترك أفكارك الأسطورية وحواراتك الميتافيزيقية جانبا وأكتب عنوان يستطيع المتلقي فهمه بسهولة، لكن لا يجب أن يكون خاليا من الإبداع.

استخدم علامات الترقيم بشكل صحيح

لا تقم بإهملام أو توظيف علامات الترقيم بشكل عشوائي وبدل ذلك إستخدم علامات الترقيم بشكل صحيح لجعل عنوان المقال أكثر جاذبية ووضوحًا.

استخدم أرقامًا أو إحصائيات

يساعد استخدام الأرقام أو الإحصائيات في جعل عنوان المقال أكثر إقناعًا وجذبًا. على سبيل المثال، بدلًا من كتابة "كيفية تحسين محركات البحث"، يمكنك كتابة "10 تكتيكات مجربة لتصدر محركات البحث في 2024".

الدقة في العنوان

يجب أن يعكس العنوان موضوع المقال بدقة، حتى لا يخدع القارئ، فالعديد من المدونين يقومون بكتابة عنوان شبيه أو قريب من موضوع المقال سواء عمدا بغرض تضليل الزوار أو دون إدراك لخطورة العنوانين المضللة.

حيث أنها ستهبط بك إلى الدرك الأسفل في محركات البحث نتيجة لإرتفاع نسبة الإرتداد في موقعك، لهذا يجب أن يصف العنوان وصفا دقيقا لم يتوقع أن يجده الباحث في المقال.

فكر كأنك الزائر

ضع مكانك مكان الباحث وإسئل نفسك ما الذي يريده بالضبط وما هي الإجابة التي ستجعله يتعقد أن هذا ما يبحث عنه، وضع فإعتبارك أن روبوت محرك البحث ينطبق عليه نفس الأمر ولهذا المقالات ذات العناوين الملائمة هي التي يكون لها الأولوية في النتائج. فمن المهم أن تفكر في جمهورك المستهدف عند كتابة عنوان المقال، وما الذي سيجذب انتباههم.

كن مبدعًا

لا تخف من أن تكون مبدعًا عند كتابة عنوان المقال، فهذا سيساعدك على تحسن عناوين مقالاتك وجذب انتباه القارئ. لكن لا تكن عشوائيا بل ضع في إعتبارك كل القواعد المذكورة في هذا المقال.

استخدم الأسئلة

الأسئلة هي طريقة فعالة وقوية للغاية لجذب انتباه القارئ، حيث تجعله يرغب في معرفة الإجابة والتي تكون ذات صلة بإهتماماته، وخير دليل على قوة العناوين الإستفهامية هي قراءتك لهذه الأسطر في مدونة قالب مشروع.

استخدم الكلمات والعبارات المحفزة

استخدم كلمات وعبارات محفزة، مثل "كيف"، "لماذا"، "أسهل طريقة"، "سر"، "مفاجأة"، "مجانا"، "حصريا"، "لأول مرة"، "جديد"، "مجرب"، "عاجل"، "لا تفوت"، "أخطاء"... والكثير من العبارات التي لا تعد ولا تحصى التي يكون لها تأثير نفسي رهيب على دماغ المتلقي، ولكن إستخدمها أيضا بعناية وليس بإفراط ولا تفريط، أيضا ليست كل أنواع المقالات تحتاج لعبارات قوية.

طول العنوان

يجب أن يكون العنوان قصيرًا ومختصرًا، بحيث يسهل تذكره وقراءته، فالعناوين الطويلة للغاية هي في الأصل غير متلاىمة مع شروط السيو، وهذا لسبب وجيه وهو أن العناوين الطويلة تربك المتلقي.

شاهد أيضًا: ما هو الطول الأمثل للمقال؟

إستخدام التاريخ

هل سبق وقمت بالبحث عن معلومة معينة في فترة محددة على سبيل المثال في عام 2024، ووجدت نتيجة بدون تاريخ ونتيجة فيها تاريخ 2024، بطبيعة الحال ستختار النتيجة التي تتضمن التاريخ، لأن هذا يعطي إنطباعا على أن المقال محذث وبه أحدث المعومات.

وعلى النقيض إن وجدت نتيجة بتاريخ قديم مثلا عام 2023 فهذا يوحي لك بطريقة غير مباشرة على أن المقال قديم وبه معلومات غير قيمة لهذا من الهام أن تقوم بتحذيث تواريخ عناوين مقالاتك.

استخدم اللغة الإيجابية

استخدام اللغة الإيجابية في عنوان المقال مهم أيضا، بحيث يشعر القارئ بالتفاؤل والرغبة في معرفة المزيد. ونوعية العناوين كما أشرنا تختلف وفقا للجمهور المستهدف ونوعية المقال، فكما توجد عناوين مقالات ترهيبية أو تخويفية توجد أيضا فئة إيجابية.

استخدم أسلوب الأمر

يمكن أن يكون أسلوب الأمر طريقة جيدة لتوجيه القارئ وجعله يرغب في اتخاذ إجراء. على سبيل المثال، بدلًا من استخدام عنوان "نصائح لتجاوز الصدمة النفسية بسرعة"، يمكنك استخدام عنوان "اتبع هذه النصائح لتجاوز الصدمة النفسية بسرعة".

اقرأ عناوين المقالات

يمكن أن تساعدك قراءة عناوين المقالات الأخرى في مجالك على فهم ما يجذب انتباه القراء في هذا المجال وأنصحك بقراءة عناوين المقالات الأجنبية في إقتراحات جوجل.

أمثلة عناوين مقالات قوية وجذابة

إليك أسفله بعض الأمثلة على العناوين الجذابة في نيتشات مختلفة:
  • كيفية كتابة مقال يدوم للأبد في النتائج الأولى
  • 10 نصائح لكتابة مقال لا يمكن منافسته
  • لماذا يعتبر قالب مشروع أفضل من قالب سيو بلس
  • كيف تحصل على ملايين المشاهدات على YouTube في غضون شهر
  • أسرار تحقيق النجاح في مجال التجارة الإلكترونية 2024
  • كيف تحمي نفسك من النصب عند شراء هاتف جديد
  • كيف تفقد 10 كيلوغرامات في 30 يومًا (وصفة مجربة)
  • أسهل طريقة لتعلم البرمجة في عام 2024
  • مفاجأة مذهلة لم تكن تعرفها حول الإستمناء
  • حصريا: الكشف عن موعد طرح iPhone 15
  • 10 مواقع قوية للحصول على باكلينكات بالمجان
  • كيف تصبح مليونيرًا في في سنة واحدة
  • إكتشفيها الآن: أسرار جمال كيم كارداشيان
  • 50 عميل لقالب مشروع يحقق أزيد من ألف دولار يوميا
  • أسرار النجاح في مجال التدوين 2024
  • كيف تصبح مشهورًا على وسائل التواصل الاجتماعي بسرعة
  • استثمر 1000 دولار وحقق 10000 دولار
  • الصور التي ستجعلك تبكي: شاهدها الأن
  • الكشف عن أسرار مخيفة لنجمات هوليوود
  • نصائح ذهبية للاستثمار في البورصة (تجربة شخصية)
  • أفكار مشاريع مربحة جذا في 2024 (49 مشروع بدون رأسمال)
كانت هذه بعض الأمثلة لعناوين جذابة وملهمة وتثير فضول المتلقي، وبالطبع لا توجد قاعدة ثابتة لكتابة عنوان جذاب، لكن اتباع النصائح في هذا المقال سيساعدك على كتابة عناوين أكثر جاذبية وفعالية.

فكتابة عنوان جذاب هو مهارة مهمة لكل كاتب مقالات، حيث ستساعدك على جذب انتباه القارئ وزيادة عدد القراءات والزيارات لمقالاتك.

إشتري مدونة جاهزة

أطلب مدونة بلوجر احترافية ومقبولة في أدسنس

إشتري الأن