Web Analytics Made Easy - Statcounter
تسريع مدونة بلوجر: 20 خطوة مضمونة للوصول إلى سرعة صاروخية

إشتري مدونة جاهزة

أطلب مدونة بلوجر احترافية ومقبولة في أدسنس

إشتري الأن

تسريع مدونة بلوجر: 20 خطوة مضمونة للوصول إلى سرعة صاروخية

هل سئمت من بطء مدونة بلوجر؟ هل تبحث عن حلول وطرق لتحسين سرعة مدونتك على بلوجر لتصدر نتائج البحث وجذب المزيد من الزوار؟ هل كنت تعلم أن سرعة المدونة لها تأثير مباشر في تصنيف نتائج البحث؟
تسريع مدونة بلوجر
إن كانت سرعة مدونتك على بلوجر سيئة فهذا عامل يؤثر سلبا على النتائج وقد يكون عائقا يؤدي إلى فشل مدونتك، سواء من خلال عدم تصدر محركات البحث أو نفور الزوار من المدونة بسس تجربة الإستخدام السيئة، لذا من الضروري الإهتمام بحل هذه المشكلة.

ولا داعي للقلق! أنت في مدونة قالب مشروع حيث سأقدم لك في هذا المقال 20 خطوة سهلة ومضمونة لتحسين سرعة مدونة بلوجر بشكل قياسي.

أهمية تسريع مدونة بلوجر

تخيل:
  • زائر يتصفح مدونتك ويشعر بالدهشة من سرعة تحميل صفحاتها.
  • روبوت محرك بحث يجول المدونة ويرى أن سرعتها قوية وأفضل من منافسيك.
  • تقدم مدونتك تجربة سلسة دون أي تأخير أو إزعاج.
  • الزوار يشاركون المقالات مع أصدقائهم على منصات التواصل الاجتماعي بفضل تجربة المستخدم المميزة.
هذا هو التأثير السحري لتسريع مدونتك!

هل تدرك أهمية سرعة مدونة بلوجر؟
  1. تحسين تجربة المستخدم: لا شيء يُزعج الزائر أكثر من مدونة بطيئة حيث أن سرعة المدونة تلعب دورًا هامًا في جذب الزوار وتشجيعهم على البقاء لفترة أطول.
  2. تحسين محركات البحث: تُعطي محركات البحث مثل جوجل Google الأولوية للمواقع سريعة التحميل في نتائج البحث.
  3. زيادة أرباح المدونة: تُؤدّي سرعة المدونة إلى زيادة عدد الزوار، ممّا ينعكس بشكل إيجابي على أرباح الإعلانات.
  4. تعزيز الثقة: مدونة سريعة تُعطي انطباعًا إيجابيًا و تُعزز ثقة الزوار بها.
  5. تحسين تفاعل الزوار: سرعة المدونة تُشجع الزوار على التفاعل مع المحتوى، مثل كتابة التعليقات ومشاركة المقالات.
تسريع مدونة بلوجر ليس مجرد خيار، بل هو ضرورة لا غنى عنها للنجاح، لذا لا تنتظر أكثر! اتخذ خطواتك لتسريع مدونتك اليوم! تابع معي!

إقرأ أيضًا: الربح من بلوجر: 5 أخطاء فادحة تجنب الوقوع فيها

كيفية زيادة سرعة مدونة بلوجر

إليك أسفله أهم الخطوات والطرق المجربة والفعالة لزيادة سرعة مدونة بلوجر إلى أقصى درجة ممكنة والخطوة رقم 20 هي الأسهل والأفضل.

1- إزالة الاكواد الغير مستعملة

الكثير من الأشخاص يستخدمون قوالب بلوجر مليئة بالإضافات والأشكال والأكواد وهذا خطأ قاتل يسبب بطء بالمدونة ومشاكل تقنية تكون سببا في عدم تصدر نتائج البحث!

والمشكلة الأكبر من ذلك والتي لا يدركها معظم المدونين هي أن بعضهم يقوم بتعطيل هذه الإضافات والخصائص في القالب ضنا أنه تم حل المشكلة ولن تؤثر في حين أنها لازالت موجودة بأكواد القالب فهي فقط غير مفعلة.

فالصحيح أن تحدف أكواد هذه الإضافات بالأساس وليس فقط تعطيلها من التنسيق، لذا قم بمراجعة كل أكواد HTML و CSS أو JavaScript في مدونتك وقم بإزالة أي أكواد غير مستخدمة.

2- إزالة جميع الإضافات الثانوية

توجد الكثير من إضافات بلوجر الشائعة مثل شريط الأخبار والسلايدات والمقال التالي والسابق وصندوق الكاتب والأرشيف والتسميات بالشريط الجانبي… التي ليس لها أي فائدة على الإطلاق وتتسبب في إبطاء مدونتك بشكل كبير لذا أنصحك وبشدة بإزالة أي إضافات غير ضرورية (ولا تنسى حدف أكوادها الأساسية من القالب كما أخبرتك سابقا وليس مجرد تعطيلها).

3- الإعتماد على خط واحد

يجب استخدام خط واحد فقط في مدونتك لتقليل عدد طلبات HTTP وهذا الخط يجب أن يكون خط القالب وأيضا يجب أن تتجنب قوالب بلوجر التي تدعم مجموعة من الخطوط.

كما أنه يوجد خطأ شائع بين المدونين وهو إستخدام مجموعة من الخطوط في تنسيق المقالات من خلال لوحة تحكم المشاركات، الأمر الصحيح هو عدم إستخدام أي خط وترك النصوص على الخط التلقائي.

4- لا تستخدم السلايدرات المتحركة والعناصر المنبثقة

توجد قوالب بلوجر شائعة تجد فيها سلايدرات وإضافات متحركة وعناصر منبثقة (أي أنك تضغط علي عنصر معين ويظهر في نافدة منبثقة ولا يكون ظاهر في الصفحة بالأساس، على سبيل المثال أزرار مشاركة المقال أو زر الداك مود).

على غرار المشاكل التي تسببها العناصر المنبثقة بالمدونة كعدم القبول بأدسنس أو التسبب بإغلاق الحساب أو إعاقة محركات البحث فإنها تكون سببا مباشر في زيادة عبئ تحميل الصفحة بسبب أكواد الجافا سكريبت المسؤولة عنها والتي تكون هي الأخرى سببا مباشر في تقليل السرعة.

5- تحويل Logo المدونة إلى WebP

تحويل شعار Logo المدونة إلى صيغة WebP يُقلّل من حجمها ويُسرّع تحميلها وهي ليست الخطوة ذات التأثير الكبير على سرعة المدونة ولكن تساهم هذه الخطوة في زيادة سرعة التحميل، كما أن الإعتماد على عنوان المدونة بشكل مباشر مكان الشعار يساهم في تحسين السرعة بشكل ملحوظ.

6- ضغط صور المقالات وتحويلها إلى صيغة WebP

المقالات هي المكون الكبير والقوي الذي يؤثر في سرعة المدونة فكلما كانت مقالات المدونة خفيفة كانت السرعة جيدة وكلما كانت المقالات ثقيلة ومليئة بالعناصر ذات الحجم الكبير تكون السرعة متضررة ولو كان قالب بلوجر الذي تستخدمه أسرع قالب بلوجر.

ومن بين أهم مكونات المقال التي تأخد حصة الأسد في الحجم هي الصور، فالعديد من المدونات تستخدم صور بصيغ jpg أو png والتي يكون حجمها كبير ويتجاوز الحجم المناسب.

والحل هنا هو أن تقوم بضغط صور المقالات وتحويلها إلى صيغة WebP التي تعتبر من أخف صيغ الصور والتي تقم بتقليل حجمها دون التأثير على جودتها، ويفضل أن لا يتجاوز حجم الصورة الواحدة 300 كيلوا بايت.

7- إستخدام خاصية Lazy Loading

وهي خاصية مميزة تستخدم كحاجز يعطل سهور عنصار وصور المدونة إلي حين أن يقوم الزائر بحركة بسيطة أو لمسة أو سكرول ومن ثم تظهر وهذه الأخيرة تُساعد على زيادة سرعة تحميل الصفحة.

أغلب قوالب بلوجر المدفوعة وحتى المجانية منها تدعم هذه الميزة ويجب أن تفعلها، لكن تأكد أن القالب الخاص بك تعمل فيه خاصية Lazy Loading بسلاسة، أي تظهر العناصر بسرعة بعد حركة بسيطة ودون أن يشعر الزائر بوجود مشكلة ما.

8- لا تضع الكثير من الإعلانات

نعم نعلم جميعا أن الإعلانات هي عنصر لا يمكن الاستغناء عنه في المدونة كونه مصدر ربح أغلب المدونين، وللعلم تتسبب الإعلانات في إبطاء مدونتك بشكل كبير كونها تتضمن الكثير من الأكواد والوسائط.

ولا يوجد حل تقني سوى إضافة خاصية LazyAds والتي تقوم بتعطيل ظهور الإعلانات إلى حين السكرول وللأمانة فهذه الخاصية تحسن السرعة قليلا لكنها ستقتل أرباحك!

حيث تؤثر سلبا على الأرباح وتكون الإعلانات بدون فائدة وكأنها غير موجودة وكما أنها قد تؤدي إلى إغلاق أو تقييد حساب أدسنس.

لهذا لتحسين السرعة مع الإعلانات إستخدم قالب بلوجر متناغم معها ولا يتتأثر سرعته بشكل كارثي بها، وحاول تقليل عدد الإعلانات في الصفحة حيث لا يتجاوز 8 إعلانات وإن كانت مقالات المدونة قصيرة فلا تتجاوز 5.

لا تفوت: نصائح ذهبية للمدونين على بلوجر

9- قم بتعطيل التعليقات

تعطيل التعليقات يُقلّل من عبء الخادم ويُسرّع تحميل الصفحة قليلا وكما نعلم أن التعليقات في المدونات هي شبه منعدمة وليست بالعنصر المهم لذا يمكنك تعطيلها والتخفيف من حجم الصفحة.

10- ضمن مقاطع الفيديو بإستخدام ميزة LazyVedio

تضمين مقاطع الفيديو من منصة يوتيوب يضبف عبئ كبير على الصحفة ويقلل من سرعة التحميل، لهذا يجب أن تعتمد على تقنية LazyVedio في مدونتك والتي تُساعد على تضمين الفيديو من يوتيوب دون التأثير في سرعة الصفحة.

11- إستخدم قياس موحد للصور

عادة ما يقوم المدونين المبتدئين بالعمل بعشوائية وقلة إدراك لما ينجم عن أفعالهم وأخطائهم، حيث نجد واحدة من الممارسات التي تؤدي إلى بروز مشاكل تقنية في مشرفي المواقع ناهيك عن تقليل السرعة هي إستخدام قياسات عشوائية للصور.

والصحيح هنا هو إستخدام قياس موحد لجميع صور المقالات، ويمكنك أن ترى موقع "موضوع" الشهير على سبيل المقال ومدونة "مستقل" وأغلب المواقع الناجحة تستخدم قياس موحد للصور.

وهذا الأمر ليس تنظيمي فقط بل له فائدة تقنية تساهم في تسريع المدونة حيث أن استخدام قياس موحد للصور يُقلّل من طلبات HTTP ويُسرّع تحميل الصفحة.

12- عدم تكرار شفرة أدسنس في المدونة

عندما تقوم بعمل شفرة إعلانية في المدونة على سبيل المثال تضعها في إعلان الهيدر فمن البديهي أنك ستضع إعلانات أخرى بالمدونة.

والخطأ الشائع هو تكرار بادئة شفرة الإعلان في كل المساحات إعلانية في حين أنها ليس لها أي دور من غير زيادة عبئ التحميل والأصح هو وضع شفرة إعلان أدسنس كاملة مرة وواحدة وباقي الإعلانات تضع الشفرة بدون البادئة.

وواحدة أخرى من الأخطاء أو الأفعال التي تسبب في زيادة حجم كود المدونة هو عمل شفرات إعلانية مختلفة أي تقوم بإنشاء إعلان أدسنس للهيدر وإنشاء إعلان أخر لوسط المقال…

وهكذا يضع المدون أزيد من 10 شفرات إعلانية مختلفة في المدونة ولكل واحدة كود خاص بها وهذا خطأ والأصح وما يقوم به محترفي التدوين هو إنشاء إعلان واحد متجاوب يتم تضمينه في كل المساحات الإعلانية، إلا في حالة إضطر لعمل شفرة بقياس مختلف.

13- نسق المقالات بشكل بسيط

تجنب استخدام التنسيقات المعقدة في المقالات وعمل زخرفة ونقاط وإقتباسات وملاحظات وخطوط وألوان كثيرة…. لا تحاول إستخدام كل عنصر في لوحة التحكم بالمشاركات وإجعل مقالك أنيق ببساطته، فكثرة التنسيق تعني كثرة الأكواد وبالتالي زيادة حجم التحميل.

14- فعل إعدادات بلوجر للتسريع

من أجل التقليل من عبئ تحميل الصفحات يجب عليك تفعيل بعض الخيارات في إعدادات بلوجر، وهي:
  • صور تظهر بأسلوب "التحميل الكسول"
  • عرض صور WebP

15- عدد المشاركات في الصفحة الرئيسية

يجب أن يكون 7 مقالات أو أقل حيث أن عرض عدد قليل من المقالات في الصفحة الرئيسية يُسرّع تحميلها ويقلل حجمها والعكس صحيح إن كان عدد المشاركات كبير يؤدي إلى زيادة حجم الصفحة.

16- إستخدم قالب بلوجر يدعم تقنية AMP

تقنية AMP هي خاصية تُسرّع تحميل الصفحات على الأجهزة المحمولة وتقني قوالب بلوجر لا تدعم هذه الأخيرة بشكل مباشر ولكن توجد قوالب مثل قالب مشروع تدعمها بشكل غير مباشر من خلال نهج نفس قواعد AMP في التكويد والتصميم.

17- قلل من عدد الروابط الخارجية

تتسبب الروابط الخارجية أيضا في إبطاء مدونتك لهذا حاول قدر الإمكان تقليل عددها ولا تضمن روابط خارجية بشكل مبالغ فيه.

18- لا تضع الصور في بداية الصفحة

وضع الصور في بداية الصفحة يُؤخّر تحميل المحتوى الرئيسي ويكون سببا في إنخفاض سرعة المقال فعادة ما يتم حساب السرعة بناءا على المحتوى الظاهر في الصفحة ومن ثم باقي الصفحة.

ومن الحيل التي تساعد ولو قليلا في تحسين نسبة السرعة هي عدم وضع الصور في بداية المشاركة وإنما بعد التمهيد.

19- تأكد أن مدونة بلوجر مستظافة في خادم سريع

قد تستخدم أسرع قالب بلوجر في الكون وتحترم جميع الشروط والتحسينات التي ذكرناها أعلاه ومع ذلك ترى أن سرعة المدونة لازالت ضعيفة!

وهذا لسبب وجيه وقليل من يعرفه وهو أنك عندما فتحت المدونة لأول مرة تمت استضافتها على خادم ضعيف أو بعيد لهذا عند فتح مدونة بلوجر جديدة تأكد أنها على خادم سريع وذلك من خلال فحص سرعتها قبل تركيب القالب أو نشر المشاركات.

20- إستخدم قالب مشروع - أسرع قالب بلوجر

هل تريد أن تختصر الوقت على نفسك وتمتلك مدونة بلوجر سريعة للغاية وهل تريد أن تحصل على قالب بلوجر يدعم كل الخصائص المذكورة أعلاه؟

نقترح عليك قالب مشروع الذي يعد أسرع قالب بلوجر تم تصميمه خصيصًا لتحسين السرعة والأداء بغض النظر عن الميزات الأخرى التي يدعمها.

تبلغ سرعة قالب مشروع 100% في تحليل جوجل على نسخة الكمبيوتر ونسبة 99% على الهاتف وهي سرعة قياسية لا يوجد قالب بلوجر أخر له نفس هذه الأرقام، كما أن القالب يحافظ على سرعته مع إعلانات أدسنس.

وذلك بفضل تصميمه البسيط وتكويده النظيف وخلوه من الإضافات الثانوية التي تسبب ثقل وعبئ على المدونة، يمكنك شراء القالب فقط بسعر 10 دولار.

ختاما، سرعة مدونة بلوجر هي أحد أهم العوامل التي تؤثر على تجربة المستخدم وتحسين محركات البحث وأرباح المدونة وباتباع الخطوات والإرشادات المذكورة في هذا المقال يمكنك تحسين سرعة مدونتك بشكل كبير وتحقيق النجاح في مجال التدوين.

إشتري مدونة جاهزة

أطلب مدونة بلوجر احترافية ومقبولة في أدسنس

إشتري الأن