-->
تدريب أونلاين للربح من أدسنس

كيف أصبح بلوجر محترف (6 خطوات للنجاح)

كيف أصبح بلوجر ؟ ازاي ابقي بلوجر ناجح ؟ ازاي اكون بلوجر مشهور وأحقق أرباح كثيرة ؟ أسئلة يبحث عنها الكثير من العرب الراغبين في إنشاء مدونات بلوجر احترافية تجلب لهم ألاف الزورا يوميا وتذر لهم أرباحا كبيرة تحقق لهم الحرية المالية أو مرتب شهري محترم.
كيف أصبح بلوجر
في هذا المقال عبر مدونة قالب مشروع سنكتشف معا كيف تصبح بلوجر ناجح ومحترف من خلال معرفة أهم الخطوات والأسرار والنصائح التي ستحولك من بلوجر عادي إلى بلوجر محترف يطحن الدولار.

من هو البلوجر

نعلم جميع أن إنشاء مدونة بلوجر واحدة من أنجح مسارات ومشاريع الربح من الإنترنت على الإطلاق، إذ مكنت ملايين الأشخاص عبر العالم وألاف العرب من جني أرباحا ممتازة ومنهم من يكسب أضعاف مرتب وضيفة مرموقة فقط من مدونة بلوجر.

إقرأ أيضًا: الربح من بلوجر: 5 أخطاء فادحة تجنب الوقوع فيها

بما أنك تبحث عن كيف أصبح بلوجر فغالبا أنت تعلم من هو البلوجر وما هي وضيفته، رغم أن معناها قد يختلف من مجال لأخر، كبلوجر أسنتغرام، أو بلوجر يوتيوب...

إلا أننا سنحصر مفهوم البلوجر في هذا المقال في مجال التدوين والكتابة ونشر المقالات، فالبلوجر هو شخص يمتلك مدونة بلوجر ينشر عبرها مقالات ومعلومات وشروحات يبحث عنها الزوار في محركات البحث ويحقق الربح من خلال عرض الإعلانات وغيرها من طرق الربح من بلوجر.

كيف أصبح بلوجر

في هذا الجزء سنقدم لك على طبق من ذهب عصارة خبرات سنوات عديدة في التدوين على بلوجر ستجعل منك بلوجر محترف يحقق ألاف الدولارت عبر إتباع قواعد بسيطة وفعالة ستنقل مدونتك إلى المستوى الأعلى.

إنشاء مدونة بلوجر

من البديهي أن تكون قد قمت بإنشاء مدونة بلوجر مسبقا، لكن هل قمت بذلك بالطريقة الصحيحة؟ قد تعتبرني متشائما إن قلت لك أن أكثر من 90٪ من منشئي مدونات بلوجر الجدد يفعلون ذلك بالطريقة الغير صحيحة ويرتكبون أخطاء فادحة تؤدي إلى فشل مدوناتهم قبل إنطلاقها حتى!

قد يهمك: كيفية انشاء مدونة بلوجر مربحة خطوة بخطوة (دليل شامل)

مثلا:
  • إختيار مجال عام بدل التخصص في مجال واحد، أو التخصص في مجال واحد غير مربح.
  • العمل بدومين (نطاق) مجاني blogspot الخاص ببلوجر.
  • الإعتماد على أدوات الذكاء الإصطناعي لكتابة المقالات.
  • شراء مقالات جاهزة أو مترجمة من مواقع الخدمات المصغرة.
  • إستخدام تصميم مجاني أو ضعيف وبه عيوب للمدونة.
  • عدم عمل خطة محتوى وإستخراج الكلمات المفتاحية.
  • عدم الربط الداخلي بين مقالات المدونة.
  • عدم الإستمرار في ضخ محتوى جذاب وبشكل متواصل.

والكثير من الأخطاء التي يرتكبها البلوجر الجدد سواء بإدراك أو بدون إدراك منهم، ولكي أحيطك علما أن الربح من بلوجر هو مشروع مثله مثل باقي المشاريع يتطلب نفس عميق وجهد وإستمرارية وكلما كان الجهد أكبر كانت النتائج أفضل والعكس صحيح! فكتابة 20 مقال والتقديم لأدسنس وإنتضار الثراء المالي هذا لا يمكن أن يحذث حتى في الأحلام.

فأنت بحاجة لإنشاء مدونة بلوجر احترافية تحترم المعايير الأساسية وتكون قد بذلت الجهد الكافي فيها وفي المسار الصحيح، إن كنت ترغب في ذلك فأقدم لك دليل إنشاء مدونة بلوجر مربحة خطوة بخطوة ستتعلم فيه من الصفر كل شيء حتى تصير بلوجر محترف يجني الأرباح.

وهذه أهم الخطوات مختصرة لإنشاء مدونة احترافية:
  1. إختيار نيتش (مجال) جيد للمدونة.
  2. إختيار إسم جذاب ونطاق مميز للمدونة.
  3. ضبط الإعدادات الأساسية للمدونة.
  4. تركيب قالب بلوجر احترافي.
  5. ربط المدونة بمحركات البحث.
  6. إستخراج الكلمات المفتاحية.
  7. كتابة محتوى مميز وجذاب ويراعي شروط السيو.
  8. الترويج بطرق مختلفة للمدونة.

إنشاء محتوى مميز

أراهن على أنكم سمعت من قبل بهذه العبارة "المحتوى هو الملك" وقد إقتنعت بها! في نظري الشخصي هذه العبارة تحتاج إلى تعديل بسيط لتصبح أصح وأقرب للواقع، فلو قلنا "المحتوى هو الملك" فعن أي محتوى نتحذث وما هي نوعيته وجودته! فحتى راقصوا التيك توك وأصحاب المدونات الغير الأخلاقية يقدمون محتوى! وجميع البلوجر يكتبون محتوى فمن منهم الملك؟


فالعبارة الأصح هي "أفضل محتوى هو الملك" فإن كنت تريد ان تصبح بلوجر مميز فأن بحاجة إلى إنشاء محتوى أكثر تميزا عن منافسيك، لا تقلق لست بحاجة إلى القيام بأمور خارقة بل فقط قم بإتباع النصائح التالية:
  1. أكتب بلغة بسيطة وسليمة لغويا ونحويا ولا تكتب بلغة الأكواد ولا تكن شاعرا أو فيلسوفا، فقط قم بإيصال الأفكار كما ينبغي.
  2. أنت تكتب لإنسان مثلك وليس روبوت! فضع لمستك الشخصية داخل المقال وضخ بعض التجارب الشخصية أو العبارات والأحاسيس تعطي للزائر إنطباعا جيدا وشعورا بالراحة.
  3. ركز كل إبداعاتك ومهاراتك في الكتابة على الأجزاء الأولى من المقال فهي العامل الحاسم الذي يقرر من خلاله الزائر متابعة القراءة أو عدمها.
  4. لا تجعل تنسيق المقالات هائج أو مبالغ فيه أو بهلوانيا، بل يجب أن يكون تنسيق المقال مرتبا ومنظما ومتسلسلا وبسيطا ويحتوي على فقرات وعناوين وصور ومقاطع فيديو إن تطلب الأمر ذلك.
  5. أكتب بنفسك وأكتب محتوى حصري وأصيل 100٪ لتجذب عشق وحب الزوار لمدونتك، لا تكن تابعا أو ركيكا وإجعل الزائر يعشق قراءة ما تكتبه حتى وإن كان دليلا علميا لا يقبل تغيير، وذلك من خلال أن تكون مبدعا ومتمرسا في الكتابة وتوضيح الأمثلة والربط بين الأفكار، يمكنك تعلم هذا من خلال قراءة المقالات الاجنبية والعربية والكتب ومشاهدة البودكاست وغيرها...
  6. قدم معلومات فريدة ومختلفة وجديدة أو قدم معلومات معادة بأسلوبك وطريقتك الخاصة، أضفي على المقال لمسة سحرية تميزك عن الباقي.
  7. إجعل المحتوى أكثر تفصيلا وطولا ولا تجعل مقالاتك عبارة عن معلومات خفيفة، لكن لا تجعل المقال محشوا بالبيانات الغير مفيدة أو الخارجة عن السياق.

إستخدم عناوين جذابة تثير فضول الزوار

إن كنت قد كتبت أفضل مقال على الكون وكان عنوانه غير مثير ولا يعبر عنه أو مبالغ فيه فقد يصبح مصير مقالك هو الضياع في وادي النسيان!

نعم صحيح، فالعنوان هو حلقة الوصل والربط التي تفصل الزوار عن المقال فإن كان ممتاز ويوحي إلى فائدة محتملة أو قيمة مضافة فهذا سيحفز الوائر للنقر عليه ويزيد من نسب النقر إلى الظهور الأمر الذي من شأنه أن يرفع ترتيب مقالاتك في محركات البحث.

فإن أوليت أهمية ووقت كافي لكتابة مقال متميز فإعطي للعنوان ذات الأهمية وأكثر، وبإيجاز لكتابة عناوين مقالات جذابة إحترم المعايير أسفله:
  • وضف الكلمات المفتاحية في العناوين.
  • إجعل العنوان بسيطا معبرا عن محتوى المقال.
  • لا تجعل العنوان معقدا أو شائكا.
  • إستخدم القوائم والأرقام في العناوين.
  • إستخدم الأسلوب الإستفهامي بالعنوان.
  • إجعل العنوان حصريا بإضافة التواريخ.
  • ضخ في عنوانك بعض المفردات العاطفية.

إحترام شروط السيو

السيو هو مصطلح تقني يعني تحسين المدونة لمحركات البحث وبمعنى أصح هو إحترام بعض الشروط التي تصنف من خلالها محركات البحث التدوينات.

فكتابة مقالات لا تحترم شروط السيو فنادرا ما سيتم تصنيفها في مراتب عليا في نتائج البحث ولن تجذب لك زوار إلى المدونة، فمن الضروري جذا! إحترام قواعد وشروط السيو أثناء كتابة المقالات.

تعلم أيضًا: كيف تحقق زيارات صاروخية لمدونتك (21 حيلة مجربة وحصرية)

وبدون تعقيد يمكن أن نختزل شروط السيو العميقة والمعقدة في الخطوات الأتية:
  • أولا! الإعدادات الأساسية الصحيحة للمدونة وأكواد الميتا تاج وربط المدونة بمحركات البحث.
  • ثانيا، توظيف الكلمات المفتاحية في هيكل المقال، وعلى الشكل التالي:
    • توظيف كلمة مفتاحية في عنوان المقال.
    • توظيف كلمة مفتاحية في مقدمة المقال.
    • توظيف الكلمات المفتاحية في العناوين الفرعية والثانوية.
    • توظيف الكلمات المفتاحية في فقرات المقال.
    • توظيف الكلمة المفتاحية في الصور.
    • توظيف الكلمة المفتاحية في رابط المقال.
    • توظيف الكلمات المفتاحية في وصف المقال.
  • ثالثا، الربط الداخلي بين المقالات، أي تضمين روابط المقالات الشبيهة داخل المقال.
  • رابعا، الترويج للمدونة والحصول على الباكلينك.

حول الزوار إلى أرباح

طبعا دون شك! فالهدف هو جني مكسب مادي من إنشاء مدونة بلوجر، ويمكنك الربح من بلوجر بطرق مختلفة وفقا لتخصص المدونة وهدفها الرئيسي، ويمكنك تحويل الزوار إلى أرباح من خلال:
  1. عرض الإعلانات (جوجل أدسنس، شركات، أشخاص..).
  2. التسويق بالعمولة (منتجات مادية، منتجات رقمية، إشتراكات، خدمات...).
  3. الترويج لعروض الcpa.
  4. بيع منتجك الخاص (مادي: سلعة، أو رقمي: دورة، كتاب، قالب، تصميم).
  5. بيع الخدمات الشخصية.
وغيرها العديد من طرق تحويل الزوار إلى أرباح المختلفة التي ستكتشف الأنسب لك وفقا لتخصصك وأهدافك، كما يمكنك الإعتماد على أكثر من طريقة في آن واحد.

الإستمرارية هي المفتاح

كل بلوجر يحلم بإنشاء مدونة ناجحة ومربحة لن يقوم بمجرد نزهة وردية قصيرة، بل سيمر برحلة طويلة المدى وشاقة بها بعض العقبات وبعض من فترات اليأس وعدم القدرة على الإستمرار كون الربح من المدونة تكون نتائجه متأخرة نسبيا.

وأغلب البلوجر الجدد لا يكملون الرحلة ويتوقفون في نصف الطريق أو بدايته بسبب الشك وضعف اليقين والثقة في العملية بأكلمها، في حين أن البلوجر الذين وثقوا في نجاح مدوناتهم وأدركوا ضرورة الإستمرار في ضخ المحتوى دون توقف، قطعوا مسافات كبيرة تمكنوا فيها من الحصول على النتائج، تصدر مدوناتهم، جني الأرباح، دخل سلبي، فرص أخرى...

فإن كنت تتسائل هل إنشاء مدونة بلوجر يستحق كل هذا الجهد والعناء والتعب، فالإجابة نعم الأمر يستحق كل هذا فقط إفعل ذلك وإستمر دون إلتفاف للوراء أو حتى التفكير في التوقف!

فالمفتاح والسر الذي يخفونه عنك هو: الصبر والإستمرارية دون توقف، وليس بتعويدة سحرية أو ثغرة وحيلة تقنية! وعند بلوغ أهداف أو نتائج معينة لا تتوقف أو تستريح كثيرا بل إستمر لبلوغ أعلى مستوى فهناك من يلاحقك في نفس الطريق.

نصل إلى ختام مقالنا، ونكون قد أجبنا فيه بإيجاز عن كيف أصبح بلوجر ناجح ومحترف.