Web Analytics Made Easy - Statcounter
تجنب تقييد الإعلانات في أدسنس: دليل شامل وعملي

إشتري مدونة جاهزة

أطلب مدونة بلوجر احترافية ومقبولة في أدسنس

إشتري الأن

تجنب تقييد الإعلانات في أدسنس: دليل شامل وعملي

تعتبر جوجل أدسنس منصة رائدة في مجال الربح من الإعلانات عبر الإنترنت، ولكن تقييد الإعلانات يمكن أن يكون تحديًا حقيقيا وعائقا للناشرين للإستمرار في العمل وجني الأرباح.

وهذا التقييد هو سبب فشل العديد من المدونين الجدد في الإستمرار في المجال، ولمعلوماتك فإن شركة أدسنس لا تقوم بالتقييد بدون سبب معين ولا تقوم بتقييد الإعلانات ظلما!

وإنما تقييد الإعلانات في مدونتك راجع لسبب وجيه وقد يكون عن قصد أو بغير قصد نتيجة لإغفال المدون الأسباب التي تكون وراء هذا التقييد.
تقييد إعلانات أدسنس
في هذا الدليل على مدونة قالب مشروع، سأقدم لك استراتيجيات مفيدة وتجارب شخصية ومعلومات مخفية لتجنب تقييد الإعلانات في جوجل أدسنس.

ما هو تقييد الإعلانات؟

تقييد الإعلانات هو عملية تقليل أو حد تفرضها جوجل أدسنس على الإعلانات التي يتم عرضها على مدونات ومواقع الناشرين.

يمكن أن يحدث تقييد الإعلانات نتيجة لمخالفة السياسات المتعلقة بالإعلانات أو نشاط غير طبيعي مثل النقرات الوهمية أو المحتوى غير الملائم. وتقييد الإعلانات يؤدي إلى تقليل الإيرادات التي يحققها الناشر من برنامج جوجل أدسنس.

قد يهمك: كيفية زيادة أرباحك في أدسنس (10 خطوات مجربة)

لماذا تقوم جوجل أدسنس بتقييد عرض الإعلانات؟

تقوم جوجل أدسنس بتقييد عرض الإعلانات لعدة أهداف، والتي تشمل:
  1. حماية الإعلانات والمعلنين: تهدف جوجل أدسنس إلى حماية سمعة وجودة الإعلانات التي يتم عرضها على مواقع ومدوناتالناشرين. من خلال تقييد الإعلانات، يمكن لجوجل أدسنس التحكم في جودة الإعلانات ومنع عرض الإعلانات غير اللائقة أو الغير ملائمة.
  2. ضمان تجربة مستخدم جيدة: تسعى جوجل إلى توفير تجربة مستخدم ممتازة لزوار مواقع ومدونات الناشرين. من خلال تقييد الإعلانات على المواقع التي قد تكون مزعجة أو غير ملائمة، يمكن لجوجل المساهمة في تحسين تجربة المستخدم وزيادة الثقة في منصتها.
  3. منع النشاط الغير طبيعي: يهدف جوجل أدسنس إلى منع النشاط الغير طبيعي مثل النقرات الوهمية والزيارات الغير صالحة. من خلال تقييد الإعلانات، يمكن لجوجل أدسنس التصدي لهذا النوع من النشاط والحفاظ على نظام إعلانات نزيه ومنصف للجميع.
  4. الحفاظ على سمعة العلامة التجارية: من خلال تقييد الإعلانات على المواقع التي قد تكون غير ملائمة أو تتعارض مع قيم العلامة التجارية، يمكن لجوجل أدسنس الحفاظ على سمعة العلامة التجارية للناشرين والمعلنين على حد سواء.
  5. تحقيق التوازن بين الإعلانات والمحتوى: تهدف جوجل أدسنس إلى تحقيق توازن مثالي بين عرض الإعلانات وجودة المحتوى. من خلال تقييد الإعلانات على المواقع التي قد تعرضها بنسبة زائدة أو مزعجة، حيث يمكن للمستخدمين التمتع بتجربة موقع متوازنة دون الشعور بالإزعاج الزائد من الإعلانات.
  6. منع الاحتيال والغش: تسعى جوجل أدسنس إلى منع الاحتيال والغش في النظام، والذي قد يتضمن استخدام تقنيات غير شرعية لزيادة الإيرادات أو تضخيم النقرات. من خلال تقييد الإعلانات ومراقبة النشاط بانتظام، يمكن لجوجل أدسنس التصدي لهذا النوع من الاحتيال والحفاظ على نظام الإعلانات النزيه.
  7. تشجيع المعلنين: بتقييد الإعلانات، يمكن لجوجل أدسنس تشجيع المعلنين على إنشاء إعلانات متكررة ومتواصلة بثقة تامة في جودة أماكن عرض إعلاناتهم.

ما هي أسباب تقييد الإعلانات؟

إذا كنت تعتقد أن أدسنس تعمل تقييد إعلانات على مدونتك بسبب جلب زيارات من منصة فيسبوك أو منصة أخرى… فأنت مخطأ تماما، حيث تقوم جوجل أدسنس بتقييد عرض الإعلانات لعدة أسباب منها ما هو تقني ومنها ما هو قانوني ومنها لإعتبارات أخرى، وهذه أبرز الأسباب التي تؤدي للتقييد:

‎النشاط الغير طبيعي

‎تشمل أسباب تقييد الإعلانات كل من النقرات الوهمية والزيارات الغير صالحة. يتضمن النشاط الوهمي النقرات الاصطناعية التي تُنشأ عن طريق البرمجيات أو السكريبتات لزيادة عدد النقرات على الإعلانات دون وجود فائدة حقيقية للمعلنين.

‎بينما تشمل الزيارات الغير صالحة زيارات من مصادر غير حقيقية، مثل الروبوتات أو البرامج الآلية، التي لا تسهم في تعزيز تفاعلية الموقع أو جذب الجمهور المستهدف.

تصفح أيضا: جوجل أدسنس: لماذا لا بديل له؟

المحتوى المخالف

‎تعتبر جودة المحتوى عنصرا أساسيًا في تحديد مدى استحقاق الموقع لعرض الإعلانات. يتم تقييم جودة المحتوى بناءً على عدة عوامل، بما في ذلك الأصالة، والقيمة، والملاءمة.

‎المحتوى الذي ينتهك سياسات جوجل أدسنس، مثل المحتوى الجنسي أو المحتوى المحرض، قد يؤدي إلى تقييد الإعلانات. بالإضافة إلى ذلك، يُفضل محتوى عالي الجودة الذي يقدم قيمة مضافة للمستخدمين ويحقق معايير الاحترافية والمصداقية.

إنتهاك حقوق الملكية الفكرية

استخدام محتوى منسوخ أو صور عليها حقوق أو الترويج لتطبيقات أو برامج بدون رخصة أو بكراك يُعتبر انتهاكًا لحقوق الملكية الفكرية.

عندما يكتشف جوجل أدسنس وجود ذلك في مدونتك، قد يقوم بتقييد الإعلانات وهذا يرجع إلى سياسات جوجل التي تهدف إلى حماية حقوق الملكية الفكرية ومنع الاستخدام غير المشروع للمحتوى المحمي حقوق الملكية الفكرية.

استخدام العناصر المنبثقة في تصميم المدونة

على الرغم من أن استخدام العناصر المنبثقة يمكن أن يزيد من التفاعلية في تصميم المدونة، إلا أنه قد يتسبب في تقييد الإعلانات.

فالعناصر المنبثقة التي تظهر بشكل مزعج أو غير متناسق مع تجربة المستخدم قد تؤدي إلى تجربة سلبية للمستخدمين، مما يؤدي في النهاية إلى تقييد الإعلانات كون أدسنس تعتبرها تحايل على الزوار أو لجلب نقرات بطريقة غير مشروعة.

زيادة نسبة الإرتداد

تعتبر نسبة الارتداد Bounce Rate إحدى العوامل التي قد تؤدي إلى تقييد الإعلانات في جوجل أدسنس. يشير مصطلح "نسبة الارتداد" إلى النسبة المئوية للزوار الذين يتركون الموقع بعد مشاهدة صفحة واحدة فقط، دون التفاعل مع المحتوى أو الانتقال إلى صفحات أخرى في الموقع. يعتبر ارتفاع نسبة الارتداد عادةً مؤشرًا على عدم جودة المحتوى أو عدم تجربة المستخدم المرضية.

عندما يكون هناك ارتفاع في نسبة الارتداد في المدونة، قد تتخذ جوجل أدسنس ذلك بعين الاعتبار وتعتبره عاملاً يشير إلى عدم جودة المحتوى أو تجربة المستخدم السلبية.

هذا قد يؤدي في النهاية إلى تقييد الإعلانات، حيث أن الإعلانات قد لا تكون فعالة في الوصول إلى الجمهور المستهدف بشكل جيد عندما يكون هناك انتعاش عالي في نسبة الارتداد.

الروابط الخلفية ذات الجودة الرديئة

تعتبر الروابط الخلفية Backlinks جزءًا هامًا في تصنيف موقع الويب في نتائج محركات البحث. ومع ذلك، إذا كانت الروابط الخلفية ذات جودة رديئة أو مشبوهة، فقد تؤدي إلى تقييد الإعلانات في جوجل أدسنس.

حيث أن الروابط الخلفية ذات الجودة الرديئة هي تلك التي تأتي من مواقع ذات محتوى غير مرغوب فيه أو مواقع ذات سمعة سيئة، أو التي تنتهك سياسات جوجل أدسنس.

على سبيل المثال، إذا كانت مواقع الويب التي تحتوي على روابط خلفية تؤدي إلى موقعك تُعتبر مواقع محظورة أو مخالفة لسياسات أدسنس، فقد يتم اعتبار هذه الروابط على أنها غير مرغوب فيها، مما يؤدي في النهاية إلى تقييد الإعلانات على موقعك.

إنعدام الزيارات العضوية من محركات البحث

يمكن أن يؤدي إنعدام الزيارات العضوية من محركات البحث إلى تقييد الإعلانات في جوجل أدسنس. عندما يكون هناك انخفاض في حركة المرور العضوية من محركات البحث، قد يُعتبر ذلك علامة على ضعف جودة المحتوى أو رضا القارئ.

إذا كانت المدونة لا تحصل على كمية كافية من الزيارات العضوية، قد تتخذ جوجل إجراءات لتقييد الإعلانات عليها، حيث تعتبر عدم وجود حركة مرور كافية من محركات البحث إشارة إلى عدم جاذبية المدونة للمستخدمين، وبالتالي تقلل من قيمة الإعلانات المعروضة.

عمليات إعادة التوجيه

يمكن أن تكون عمليات إعادة التوجيه Redirects سببًا آخر لتقييد الإعلانات في جوجل أدسنس. تتمثل عمليات إعادة التوجيه في توجيه الزوار بشكل غير متوقع من صفحة إلى أخرى دون موافقتهم، وذلك عادةً باستخدام تقنيات مخفية أو توجيه الزوار بعد فترة زمنية قصيرة.

يُعتبر هذا السلوك غير مرغوب فيه من قبل جوجل أدسنس، حيث يؤثر على تجربة المستخدم ويخلق عدم استقرار في الإعلانات المعروضة.

كيف تتجنب تقييد إعلانات أدسنس

لتجنب تقييد إعلانات جوجل أدسنس في مدونتك إتبع وإلتزم بالإرشادات والنصائح أدناه:

الامتثال لسياسات أدسنس

الامتثال لسياسات جوجل أدسنس هو عامل رئيسي في تجنب تقييد الإعلانات. يتطلب ذلك من الناشرين قراءة وفهم السياسات بعناية والالتزام بها بشكل كامل.

تتضمن سياسات أدسنس مجموعة من القواعد والمتطلبات التي يجب على الناشرين الالتزام بها، مثل سياسات السلوك الملائم، وسياسات المحتوى المقبول، وسياسات الإعلانات الموقعية.

عندما يلتزم الناشرون بسياسات أدسنس، يزيد ذلك من فرصهم في الحصول على إعلانات عالية الجودة وتجنب التقييدات.

إقرأ أيضا: كيف تصبح مليونيرا من أدسنس؟

تحسين جودة المحتوى

تحسين جودة المحتوى يعتبر أيضًا جزءًا أساسيًا في تجنب تقييد الإعلانات. يتطلب ذلك من الناشرين إنتاج محتوى ذو جودة عالية يقدم قيمة حقيقية للقراء ويحقق معايير الاحترافية والجودة.

يجب على الناشرين الابتعاد عن المحتوى المنسوخ أو غير الأصلي، والاهتمام بإنشاء محتوى فريد وجذاب يستهوي القراء ويثير اهتمامهم. بالإضافة إلى ذلك، يجب تجنب المحتوى الذي قد يخالف سياسات أدسنس، مثل المحتوى الجنسي أو المحتوى المحرض.

التبليغ عن النقرات الغير شرعية

تعتبر النقرات الغير شرعية أحد أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى تقييد الإعلانات في جوجل أدسنس. لذا، ينبغي على الناشرين القيام بتقديم تقارير عن النقرات الغير شرعية إلى فريق دعم أدسنس.

يمكن لجوجل أدسنس استخدام هذه التقارير لتحليل النشاط غير الطبيعي واتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية المعلنين والناشرين. بالإبلاغ عن النقرات الغير شرعية، يمكن للناشرين المساهمة في الحفاظ على أمان حسابهم من التقييد والحظر.

عمل باك لينكات جيدة

يجب على الناشرين عمل باك لينكات للموقع مع مراقبة جودة الروابط الخلفية والتأكد من أنها مأخوذة من مواقع موثوقة وذات سمعة جيدة.

ويمكن تحسين جودة الروابط الخلفية من خلال استخدام استراتيجيات تسويق المحتوى الجيدة، وبناء علاقات قوية مع مواقع أخرى ذات سمعة جيدة، والابتعاد عن التقنيات السوداء أو شراء الروابط ذات الجودة الرديئة. من خلال الحفاظ على جودة الروابط الخلفية، يمكن للناشرين تجنب تقييد الإعلانات وتحسين تصنيف موقعهم في محركات البحث.

مراقبة زيارات منصات التواصل الإجتماعي والإعلانات

منصات التواصل الإجتماعي هي قنوات ممتازة لجلب الطرافيك ولكنها أيضا لها بعض السلبيات، وهي أنها ترسل بوتات من حين لأخر.

وهذه البوتات تقوم بالضغط على إعلانات أدسنس بشكل مبالغ فيه وبشكل تلقائي وروبوت أدسنس يكشفها ويعتبرها نقرات غير صالحة وإذا تكررت يتم تقييد الإعلانات أو حتى غلق حساب أدسنس، والحل الوحيد والفعال هنا هو القيام بالتبليغ عن هذه النقرات دوريا.

ونفس الشيء ينطبق على الزيارات الناتجة عن الحملات الإعلانية من المنصات والمواقع الإلكترونية مثل Taboola و Adsterra و جبنة و بروبل أدس وغيرها.

نوِع مصدر الزيارات

عندما يتم الإعتماد على مصدر واحد لجلب الزيارات وخصوصا إن لم يكن محرك البحث، فإن أدسنس قد تقوم بعمل تقييد للإعلانات بإعتبار المحتوى غير ملائم مع سياسات جوجل.

والكثير من المدونين يعتمدون قطعا على مواقع التواصل الإجتماعي لجلب الزيارات وهدا قد يؤدي إلى التقييد، والحل هنا هو القيام من حين لأخر بحملات إعلانية على جوجل أدس سواء في الشبكة أو البحث، وتكون فقط رمزية وبميزانية بسيطة لجلب بعض الزيارات من محرك البحث.

الإستهداف الصحيح

أهم العوامل التي تؤدي إلى تقييد الإعلانات هي الإستهداف الخاطئ للجمهور المستهدف، حيث ذلك يؤدي إلى رصد سلوك غير طبيعي بالموقع مثل إرتفاع نسبة الإرتداد أو التنقل الغير طبيعي بالمدونة أو النقر على الإعلانات والخروج منها بسرعة…

ولتبسيط الأمور، نقوم بطرح مثالين لفهم هذه الجزئية، يقوم مدون بجلب الزيارات لمدونة تهتم بالربح من الإنترنت من خلال الترويج على قناة تيليجرام أو صفحة فيسبوك متخصصة بالفعل في هذا المجال، فهنا سلوك الزوار سيكون طبيعا، كما أن الإعلانات ستكون ذات قيمة لهم.

وعلى النقيض مدون بنفس النيتش يستقطب الزوار من نفس المنصات ولكي يعمل حيل أو تضليل للزوار عبر الترويج في صفحات ليس لها علاقة بمحتوى المدونة أو من خلال إستخدام صور مثيرة أو غير أخلاقية! فهنا هو يستهدف الجمهور الغير صحيح والغير مهتم، مما يؤدي إلى شلوك غير طبيعي وبالتالي تقييد.

تجنب تقييد الإعلانات في جوجل أدسنس يتطلب فهمًا عميقًا لسياسات الشركة وأساليب الإستهداف وتحسين جودة المحتوى والكثير من الأمور كما شرحنا في هدا الدليل وبإتباعها يمكن للناشرين تحقيق نجاح وربح متواصل في منصة أدسنس دون التعرض للتقييدات المزعجة.

إشتري مدونة جاهزة

أطلب مدونة بلوجر احترافية ومقبولة في أدسنس

إشتري الأن